در اینبخش در مورد دعای حرز صحبت میکنیم. دعای حرز رفع کننده بلا اسـت «در لغت بـه معنای محصور و محکم»، در اصول کافی نوشته شده: حرز بـه معنای پناهگاه و جایگاه محکم اسـت کـه برای دفع بلا و چشم زخم روی کاغذ نوشته و نزد خود نگاه دارند. از پیامبر اسلام و ائمه مطهر، دعاهایی نگاه دارنده بجای مانده اند کـه بـه حرز ائمه مشهور هستند، در ادامه بـه مرور آن ها میپردازیم. با پارس ناز همراه باشید.
مشهور ترین حرز برای دفع بلایای زمینی و آسمانی حرز امام جواد «ع» اسـت. امام جواد «ع» درباره این حرز می فرمایند: خود رابه این دعا، حرز کن کـه اگر همه ی اهل زمین علیه تـو قیام کنند، از همه ی انها ایمن باشی.
کاربرد حرز امام جواد «ع»
با توجه بـه متن حرز امام جواد «ع» می توان بـه این نتیجه رسید کـه این دعا برای رفع بلاهای زیر کاربرد دارد:
فاصله گرفتن نگاه و زبان سوء دشمن
دفع شرور مردم و سلاطین و شیاطین و جنیان و غولان
دفع چشم زخم
دفع سحر و جادو
حفظ از فریب و دشمنی و حیله
حفظ از جراحت و هلاکت و شکست خوردن
حفظ آبرو
حفظ از قتل و انتقام و قطع شدن
حفظ از بیماری و ناخوشی و اذيت
حفظ از فقر و گرسنگی و عطش
حفظ از وسوسه
حفظ از نقصان در دین و معیشت در زندگی و…
منبع موثق حرز امام جواد «ع»
حرز امام جواد «ع» را سید بن طاووس در صفحه ۳۹ کتاب شریف مهج الدعوات و منهج العبادات آورده اسـت و مرحوم مجلسی نیز در بحار الانوار جلد ۹۱ صفحه ۳۵۴ این حرز را از ایشان نقل کرده اسـت. خواندن و بـه همراه داشتن حرز امام جواد «ع» بسیار موثر اسـت و سفارش فراوانی بـه خواندن آن شده اسـت؛
سید بن طاووس:
روایت اسـت بـه برکت این حرز، مامون در همه ی جنگ هاي با روم پیروز شد.
علامه مجلسی:
سحر بـه عوذات «دعاهای ماثور مثل دعای حرز امام جواد» و آیات و توکل بر خدا دفع می شود.
علامه سید بحرالعلوم:
حدیث حرز امام جواد «ع» مشهور اسـت و مؤید جواز گذاشتن دعا در قاب نقره ای اسـت.
آیت الله سید علی قاضی:
حرز امام جواد «ع» كه باید بـه بازو بسته شود و خاصیت آن، «خصوصا برای باطل كردن سحر و طلسم» فقط درصورت بستهشدن بـه بازوی راست اسـت.
آیت الله بهجت:
برای جلوگیري از چشم زخم یا باطل شدن سحر همراه داشتن حرز امام جواد مفید اسـت.
آیت الله خرازی:
یادم می آید کـه حتی از قبل انقلاب این حرز بین بزرگان مشهور و مشهور بود.
مرحوم آیت الله بهاءالدینی:
دیدم کـه فردی با سنگ بزرگ بر سر فردی زد ولی اتفاقی برای آن فرد نیفتاد زیرا حرز امام جواد همراه او بود.
نکاتی در مورد حرز امام جواد «ع»
توجه داشته باشید کـه با بستن این حرز شـما در حفاظت خداوند متعال قرار گرفته اید. بنابر این هیچکس و هیچ چیز را موثر در نفع و ضرر خود جز خدا ندانید و این خداست کـه حوادثی رابه لطف و رحمت خود از شـما رفع می کند زیرا «همانا خدا بهترین حافظ اسـت و او مهربانترین مهربانان اسـت» این حرز بهترین وسیله برای دفع بلایا از جمله دفع سحر و طلسم اسـت و از منابع وحی اخذ شده اسـت.
اگر علیرغم داشتن این حرز حادثه ای برایتان رخ داد بدانید کـه حادثه ای بزرگتر در انتظار شـما بوده اسـت کـه بـه عنایت خدا تبدیل بـه این بلای کوچکتر شده اسـت. زمان همراه داشتن این حرز از گناهانی کـه موجب نازل شدن بلا می شود «مثل زنا، کم فروشی، ندادن زکات، غریب آزاری، ستم کردن و کمک بـه ستمگر، خوردن حق الناس مخصوصا حق یتیم، قطع رحم، عاق والدین، کفران نعمت، تمسخر، دروغگویی و… بـه شدت بپرهیزید.
این حرز دارای اسماء متبرکه اسـت و دست زدن بی وضو بـه آن جایز نیست. مواظب باشید کـه حرز بـه هیچ عنوان داخل چاه دستشویی نیفتد ودر صورت بروز چنین اتفاقی سریعا حرز را در آورده و آب بکشید و خشک نمایید. با توجه بـه روایت امام صادق «ع» همراه بودن حرز در هنگام دستشویی رفتن و هنگام جنابت اشکالی ندارد اما خانمهای حائض و نفسا یا حرز را نبندند یا داخل یک پوست چرمی قرار دهند و سپس ببندند.
خطوط و صور خاصی کـه درضمن روایت بعد از عبارت «أَسْأَلُكَ بِحَقِّ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ كُلِّهَا وَ صِفَاتِهَا وَ صُورَتِهَا وَ هِی» آمده مربوط بـه علوم غریبه میباشد و حتی اگر نویسنده از این علوم بهره ای هم نداشته باید علاوه بر متن عربی، این خطوط و اعداد را هم دقیقاً مثل خودش بنویسد؛ حتی اندازه انحنای آن خطوط دقیق کشیده شود تا تاثیر بیشتری داشته باشد. در نوشتن حرز ، نیازی بـه گذاشتن اعراب کلمات نیست.
بنا بـه قول بعضی علما، پرینت و کپی متن حرز هم ظاهرا همان اثرات فوق را دارد لکن ترتّب اثرات کامل بر کتابت و نوشتن آن اسـت. مضافاً اینکـه جهت تاثیرگذاری کامل، بهتر اسـت حتما رو بـه قبله بنویسید و از قلم و جوهر و کاغذ ساخت مسلمان استفاده کنید بلکه جهت خاطرجمعی کامل می توان از چوب کبریت «بعنوان قلم» و محلول زعفران بر روی کاغذهای کاهی کـه طبق معمول ساخت داخل «مسلمان» هست استفاده نمود.
حتما حرز رابه بازوی سمت راست خود ببندید زیرا در روایت عضد الایمن «بازوی راست» گفته شده. وقتی برای نخستین بار حرز را می بندید دقت کنید کـه قمر در عقرب نباشد «با توجه بـه روایت، این نکته در هنگام نوشتن دعا هم رعایت می شود» و نیز بهتر اسـت نوشتن احراز را در زمانی سعد و مبارک انجام دهیم.
زمانی کـه میخواهید حرز امام جواد «ع» را بر بازو ببندید ابتدا وضو بگیرید و چهار رکعت نماز شامل دو نماز دو رکعتی بخوانید؛ در هر رکعت بعد از سوره حمد، هفت مرتبه «آیه الکرسی»، هفت مرتبه آیه 18 سوره آل عمران مشهور بـه «شهدالله»، هفت مرتبه سوره شمس، هفت مرتبه سوره لیل و هفت مرتبه سوره توحید را بخوانید. هنگامیکه نمازتان بـه پایان رسید حرز را بر بازوی راست خود ببندید.
در صورتی کـه حرز را برای بچه نابالغ گرفته اید، میتوانید کسی را از طرف صاحب حرز نائب کنید تا نماز رابه نیابت از شخص بخواند. برای آسانی در خواندن این نماز. آیات و سوره هاي مورد نظر را برای شـما در این جا می آوریم:
متن آیه الکرسی:
«اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَهٌ وَ لاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَمَا فِی الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِی یَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ یَعْلَمُ مَا بَیْنَ أَیْدِیهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَ لاَ یُحِیطُونَ بِشَیْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ کُرْسِیُّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضَ وَ لاَ یَوودُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ الْعَلِیُّ الْعَظِیمُ. لاَ إِکْرَاهَ فِی الدِّینِ قَد تَّبَیَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَیِّ فَمَنْ یَکْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَ یُومِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَکَ بِالْعُرْوَهِ الْوُثْقَیَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ. اللّهُ وَلِیُّ الَّذِینَ آمَنُواْ یُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَی النُّوُرِ وَالَّذِینَ کَفَرُواْ أَوْلِیَآۆُهُمُ الطَّاغُوتُ یُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَی الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِکَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِیهَا خَالِدُونَ.»
متن آیه «شهدالله»:
«شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلـٰهَ إِلّا هُوَ وَالمَلـٰئِكَةُ وَأُولُوا العِلمِ قائِمًا بِالقِسطِ ۚ لا إِلـٰهَ إِلّا هُوَ العَزيزُ الحَكيمُ»
متن سوره شمس:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
وَ الشَّمْسِ وَ ضُحَاهَا
وَ الْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا
وَ النَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا
وَ اللَّیْلِ إِذَا یَغْشَاهَا
وَ السَّمَاءِ وَ مَا بَنَاهَا
وَ الْأَرْضِ وَ مَا طَحَاهَا
وَ نَفْسٍ وَ مَا سَوَّاهَا
فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَ تَقْوَاهَا
قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا
وَ قَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا
كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا
إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا
فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّـهِ نَاقَةَ اللَّـهِ وَ سُقْیَاهَا
فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَیْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا
وَ لَا یَخَافُ عُقْبَاهَا
متن سوره لیل:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
وَ اللَّیْلِ إِذَا یَغْشَىٰ
وَ النَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىٰ
وَ مَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَ الْأُنثَىٰ
إِنَّ سَعْیَكُمْ لَشَتَّىٰ
فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَ اتَّقَىٰ
وَ صَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ
فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْیُسْرَىٰ
وَ أَمَّا مَن بَخِلَ وَ اسْتَغْنَىٰ
وَ كَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ
فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ
وَ مَا یُغْنِی عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّىٰ
إِنَّ عَلَیْنَا لَلْـهُدَىٰ
وَ إِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَ الْأُولَىٰ
فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّىٰ
لَا یَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى
الَّذِی كَذَّبَ وَ تَوَلَّىٰ
وَ سَیُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى
الَّذِی یُؤْتِی مَالَهُ یَتَزَكَّىٰ
وَ مَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ
إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ
وَ لَسَوْفَ یَرْضَىٰ
متن سوره توحید:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ
اللَّـهُ الصَّمَدُ
لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ
وَ لَمْ یَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
در منابع روایی برای امام جواد دو حرز بیان شده اسـت. یکی از این حرزها چنین اسـت:
یَا نُورُ یَا بُرْهَانُ یَا مُبِینُ یَا مُنِیرُ یَا رَبِّ اکْفِنِی الشُّرُورَ وَ آفَاتِ الدُّهُورِ وَ أَسْأَلُکَ النَّجَاةَ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّور
حرز امام جواد «ع» در اصل دعایی اسـت کـه در زمانهاي قدیم بر بازو بسته میشد، اما جدیداً انگشترهایي ساخته شده اسـت کـه حرز امام جواد «ع» را داخل آن قرار می دهند. انگشتر حرز امام جواد «ع» انگشتری از جنس نقره اسـت کـه قسمتی بنام «ته بار» دارد. ته بار فلزی از جنس نقره و برنج اسـت کـه پشت قاب انگشتر کار گذاشته می شود تا در فضای پشت انگشتر دعای حرز امام جواد «ع» و کمی تربت کربلا گذاشته شود.
این حرز باید با کاغذ و قلمی نوشته شود کـه ساخته دست مسلمانان باشد و نویسنده آن حین نوشتن باید وضو داشته باشد و رو بـه قبله بنشیند و حروف را کامل بنویسد.
یادتان باشد کـه این انگشتر حاوی اسماء متبرکه اسـت و خیلی باید مواظب باشید کـه داخل چاه دستشویی و… نیفتد.
حرز در لغت، بـه معنای جایگاهی اسـت کـه انسان وارد آن شود و از همه ی خطرها در امان باشد. حرز در اصطلاح، بـه معنای دعاهاي دینی اسـت کـه برای رفع چشمزخم و سحر و جادو بکار میرود. حرز امیرالمومنین بـه بیان زیر اسـت:
«بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ اى کنوش «کنویش» اى کنوش اره شش عطیطسفیخ یا مظظرون قرتالیونما و ماسوماس مـا طیطسالوس خیطوس مسفقلس مساصعوس الطیعوس لطیفوس اقرطیعوش لطفیکس هذا هذا وَ مـا کُنْتَ بِجانِبِ الْغَرْبِیِّ إِذْقَضَیْنا إِلى مُوسَى الْأَمْرَ وَ مـا کُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِینَ اخْرُجْ بِقُدْرَهِ اللَّهِ مِنْهَا أَیُّهَا اللَّعِینُ بِقُوَّهِ «بِعِزَّهِ» رَبِّ الْعَالَمِینَ اخْرُجْمِنْهَا وَ إِلَّا کُنْتَ مِنَ الْمَسْجُونِینَ اخْرُجْ مِنْها
فَمـا یَکُونُ لَکَ أَنْ تَتَکَبَّرَ فِیها فَاخْرُجْ إِنَّکَ مِنَ الصَّاغِرِینَ اخْرُجْ مِنْهامَذْؤُمـاً مَدْحُوراً مَلْعُوناً کَمـا لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَ کانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا اخْرُجْ یَا ذَا الْمَخْزُونِ اخْرُجْ یَا سورا یَا سوراسور بِالاسْمِ الْمَخْزُونِ یا ططرون طرعون مراعون تَبَارَکَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِینَ باهیا شراهیا حَیّاً قَیُّوماً بِالاسْمِ الْمَکْتُوبِ
عَلَى جَبْهَهِ إِسْرَافِیلَاطْرُدُوا عَنْ صَاحِبِ هَذَا الْکِتَابِکُلَّ جِنِّیٍّ وَ جِنِّیَّهٍ وَ شَیْطَانٍ وَ شَیْطَانَهٍ وَ تَابِعٍ وَ تَابِعَهٍ وَ سَاحِرٍ وَسَاحِرَهٍ وَ غُولٍ وَ غُولَهٍ وَ کُلِّ مُتَعَبِّثٍ وَ عَابِثٍ یَعْبَثُ بِابْنِ آدَمَ وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّهَ إِلَّابِاللَّهِ الْعَلِیِّ الْعَظِیمِ وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ أَجْمَعِینَ الطَّیِّبِینَ الطَّاهِرِینَ.»
سند حرز امیرالمومنین
برجستهترین سندی کـه برای این حرز ارائه میشود را می توان کتاب “مهجالدعوات” از سید بن طاووس دانست. مهجالدعوات، کتابی راجع بـه حرزها و دعاهاي نقل شده از پیامبر گرامی اسلام، اهل بیت ایشان و برخی دیگر از علمای اسلام بوده و مورد تایید عموم علمای برجسته اسلام اسـت.
خواص حرز امیرالمومنین
مشهور اسـت کـه امیرالمومنین این حرز را بر روی کاغذی نوشته بودند و بر بازوی راست خود میبستند. مهم ترین کارکردهاي این حرز، دفع سحر و جادو، شکست طلسم و دور کردن ساحران از شخص حملکننده بـه شمار می آید. هم چنین در کتاب مکارمالاخلاق، این حرز برای دفع شیاطین، رفع صرع و جنون و دیگر آفتها معرفی شدهاسـت.
آداب مختصری برای استفاده از حرز امیرالمومنین بیان شده کـه بـه شرح زیر اسـت:
ابتدا، باید بـه حرز و تاثیرات آن معتقد باشید و بـه صورت قلبی خاطرجمعی داشتهباشید کـه از نیروی این حرز در جهت منفی استفاده نخواهید کرد؛ بـه درگاه خداوند طلب بخشش کنید؛ تکه کاغذ بیخطی رابه گلاب و زعفران خوشبو کنید؛ وضو بگیرید و رو بـه قبله بنشینید؛ دعای حرز را بر روی کاغذ بنویسید؛ زکات حرز را پرداخت کنید؛ حرز را بر بازوی راست خود ببندید.
نکته:
سعیتان بر این باشد کـه در هنگام غروب یا طول شب، این عمل را انجام ندهید، هم چنین بهتر اسـت کـه در روزهاي سعد این عمل انجام شود. «بهترین روزها، یکشنبه، پنجشنبه و جمعه اسـت»
سخن آخر
حرز امیرالمونین، دعایی اسـت کـه ایشان همیشه بر بازوی راست خود داشتهاند تا از خطر جادو و جادوگران در امان باشند. این حرز سند مختصری دارد کـه دراین مقاله معرفی شد. هم چنین همانگونه کـه گفته شد، مانند دیگر حرزهاي اسلامی، آدابی برای نوشتن این حرز ذکر شده اسـت کـه باید رعایت شود.
حرز یمانی یا دعای سیفی، از جمله دعاهای معروفی اسـت کـه مطابق با چند روایت معتبر تاریخی، منسوب بـه امام علی «ع» اسـت. این دعا خواص زیادی دارد و در بین حرزهای اسلامی، از جایگاه خاصی برخوردار اسـت.
تاریخچه حرز یمانی
در کتاب “مهوجالدعوات” از “ابن طاووس” درباره تاریخچه این دعا چنین نقل شدهاسـت کـه: روزی امام حسن «ع» نزد امام علی «ع» رفتند و بـه ایشان اطلاع دادند کـه شخصی بـه دیدنشان آمدهاسـت، امام علی «ع» اجازه دخول آن شخص را دادند، و مردی خوش سیما و استوارقامت وارد خانه شد، رو بـه امیر المومنین کرد و گفت:
“یا امیرالمومنین، مـن از یمن بـه این سرزمین آمدهام و از بزرگزادگان عرب و شیعیان فرمانبردار شـما هستم، زمین وسیعی در یمن تحت بازرسی مـن بود کـه با آن روزگار میگذراندم، ولی چندی پیش، یکی از دشمنانم بـه سرزمین مـن هجوم آورد و خانه و کاشانهام را نابود کرد، چند شب پس از این حمله، شخصی بـه خوابم آمد و گفت کـه:
بـه نزد امیرالمومنین علی «ع» برو و دعایی کـه از زبان پیامبر «ص» برای دفع دشمنان شنیدهاسـت را از او طلب کن، فردای آن شب بـه سمت سرزمین شـما روان شدم، تا این دعا را از شـما طلب کنم؛ یا امیرالمومنین وقتی کـه بـه این سفر راهی شدم، چهارصد غلام همراه مـن بود، پیامبر گرامی را شاهد می گیرم کـه همه ی رابه قصد خوشآمد خداوند متعال آزاد کردم، اکنون با تنی نزار و ناتوان بـه نزد شـما آمدهام.”
امام علی «ع» فرمودند:”باشد آن دعا رابه تـو میگویم، قلم و کاغذی برایم فراهم کنید.”امیرالمومنین آن دعا راکه امروزه بـه حرز یمانی مشهور اسـت بـه آن شخص دادند و فرمودند کـه ” این دعا را حفظ کن و تمام آنرا دریک روز بخوان، اگر بـه جانب خداوند متعال قبول افتد، قبل از اینکـه بـه شهر خود برسی، دشمنت نابود شدهاسـت.”
آن شخص بـه جانب سرزمین خود، یمن، راهی شد و پس از چند ماه نامهای بـه امیرالمومنین نوشت کـه در آن نامه میگفت: یا امیرالمومنین وقتی کـه بـه یمن رسیدم، دشمنم را نابود یافتم” و امیرالمومنین در جواب آن شخص نوشتند کـه: “از پیش می دانستم؛ مـن نیز در هیچ کاری از این دعا استفاده نکردم، مگر اینکـه آن کار بـه لطف خداوند متعال انجام شد و تمام آفاتش دفع شد.”
درباره خواص دعای حرز یمانی باید گفت کـه این دعا بـهسبب اینکـه در نابود کردن دشمنان، مانند شمشیر عمل میکند، بـه “دعای سیفی” مشهور اسـت. البته سرعت در نابودی دشمنان، تنها فایده حرز یمانی نیست. عده ای از علمای اسلام یقیین کردهاند کـه مداومت بر خواندن این دعا بـه ویژه در صبح و شب، آثار و نتایج بسیار عجیبی بـه همراه دارد.
حتی از امام علی «ع» روایت شده کـه ایشان فرمودهاند اگر کسی این دعا رابا خلوص نیت بـه درگاه خداوند متعال بخواند و خداوند نیز این دعا را از او قبول کند، کوهها با آن شخص همگام خواهند شد. هم چنین در باور عموم، چنین جای گرفته اسـت کـه حرز یمانی در زمره دعاهای سریعالاجابه قرار دارد.
متن دعای حرز یمانی در اصل بـه زبان عربی اسـت:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمـنِ الرَّحيمِ ، أَللَّهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ الْحَقّ الَّذي لا إِلهَ إِلّا أَنْتَ ، وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبي ، وَلايَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلّا أَنْتَ ، فَاغْفِرْ لی يا غَفُورُ ياشَكُورُ.أَللَّهُمَّ إِنّی أَحْمَدُكَ، وَأَنْتَ لِلْحَمْدِ أَهْلٌ، عَلى مـا خَصَصْتَني بِهِ مِنْ مَواهِبِ الرَّغائِبِ ، وَمـا وَصَلَ إِلَیَّ مِنْ فَضْلِكَ السَّابِغِ ، وَمـا أَوْلَیْتَني بِهِ مِنْ إِحْسانِكَ إِلَیَّ ، وَبَوَّأْتَني بِهِ مِنْ مَظَنَّةِ الْعَدْلِ ، وَأَنَلْتَني مِنْ مَنِّكَ الْواصِلِ إِلَیَّ ، وَمِنَ الدِّفاعِ عَنّی
وَالتَّوْفيقِ لی ، وَالْإِجابَةِ لِدُعائي حَیْنَ اُناجيكَ داعِياً.وَأَدْعُوكَ مُضاماً ، وَأَسْأَلُكَ فَأَجِدُكَ فِی الْمَواطِنِ كُلِّهالي جابِراً ، وَفِی الْاُمُورِ ناظِراً ، وَلِذُنُوبي غافِراً ، وَلِعَوْراتي ساتِراً ، لَمْ أَعْدَمْ خَیْرَكَ طَرْفَةَ عَیْنٍ مُنْذُ أَنْزَلْتَني دارَالْإِخْتِيارِ ، لِتَنْظُرَ مـا اُقَدِّمُ لِدارِ الْقَرارِ ، فَأَنَا عَتيقُكَ مِنْ جَميعِ الْآفاتِ وَالْمَصائِبِ ، فِی اللَّوازِبِ وَالْغُمُومِ الَّتي ساوَرَتْني فيهَا الْهُمُومُ ، بِمَعاريضِ أَصْنافِ الْبَلاءِ ، وَمَصْرُوفِ جُهْدِ الْقَضاءِ ، لا أَذْكُرُ مِنْكَ إِلّاَ الْجَميلَ
وَلا أَرى مِنْكَ غَیْرَ التَّفْضيلِ.خَیْرُكَ لی شامِلٌ ، وَفَضْلُكَ عَلَیَّ مُتَواتِرٌ ، وَنِعْمَتُكَ عِنْدي مُتَّصِلَةٌ ، وَسَوابِقُ لَمْ تُحَقِّقْ حِذاري ، بَلْ صَدَّقْتَ رَجائي ، وَصاحَبْتَ أَسْفاري ، وَأَكْرَمْتَ أَحْضاري ، وَشَفَیْتَ أَمْراضي وَأَوْهاني ، وَعافَیْتَ مُنْقَلَبي وَمَثْوايَ ، وَلَمْ تُشْمِتْ بي أَعْدائي ، وَرَمَیْتَ مَنْ رَماني ، وَكَفَیْتَني مَؤُونَةَ مَنْ عاداني.فَحَمْدي لَكَ واصِلٌ ، وَثَنائي عَلَیْكَ دائِمٌ ، مِنَ الدَّهْرِ إِلَى الدَّهْرِ ، بِأَلْوانِ التَّسْبيحِ ، خالِصاً لِذِكْرِكَ ، وَمَرْضِیّاً لَكَ بِناصِعِ التَّوْحيدِ
وَإِمْحاضِ التَّمْجيدِ بِطُوْلِ التَّعْديدِ ، و َمَزِیَّةِ أَهْلِ الْمَزيدِ ، لَمْ تُعَنْ في قُدْرَتِكَ ، وَلَمْ تُشارَكَ في إِلهِیَّتِكَ ، وَلَمْ تُعْلَمْ لَكَ مائِیَّةً فَتَكُونَ لِلْأَشْياءِ الْمُخْتَلِفَةِ مُجانِساً ، وَلَمْ تُعايَنْ إِذْ حَبَسْتَ الْأَشْياءَ عَلَى الْغَرائِزِ ، وَلاخَرَقَتِ الْأَوْهامُ حُجُبَ الغُیُوبِ ، فَتَعْتَقِدُ فيكَ مَحْدُوداً في عَظَمَتِكَ ، فَلا یَبْلُغُكَ بُعْدُ الْهِمَمِ ، وَلايَنالُكَ غَوْصُ الْفِكَرِ ، وَلايَنْتَهي إِلَیْكَ نَظَرُ ناظِرٍ في مَجْدِ جَبَرُوتِكَ.اِرْتَفَعَتْ عِنْ صِفَةِ الْمَخْلُوقينَ صِفاتُ قُدْرَتِكَ ، وَعَلاعَنْ ذلِكَ كِبْرِياءُ عَظَمَتِكَ
لايَنْقُصُ مـا أَرَدْتَ أَنْ یَزْدادَ ، وَلايَزْدادُ مـا أَرَدْتَ أَنْ یَنْقُصَ ، لا أَحَدَ حَضَرَكَ حينَ بَرَأْتَ النُّفُوسَ ، كَلَّتِ الْأَوْهامُ عَنْ تَفْسيرِ صِفَتِكَ ، وَانْحَسَرَتِ الْعُقُولُ عَنْ كُنْهِ عَظَمَتِكَ ، وَكَیْفَ تُوْصَفُ وَأَنْتَ الْجَبَّارُ الْقُدُّوسُ ، اَلَّذي لَمْ تَزَلْ أَزَلِیّاً دائِمـاً فِی الْغُیُوبِ وَحْدَكَ لَیْسَ فيها غَیْرُكَ وَلَمْ یَكُنْ لَها سِواكَ. حارَ في مَلَكُوتِكَ عَميقاتُ مَذاهِبِ التَّفْكيرِ ، فَتَواضَعَتِ الْمُلُوكُ لِهَیْبَتِكَ ، وَعَنَتِ الْوُجُوهُ بِذُلِّ الْإِسْتِكانَةِ لَكَ ، وَانْقادَ كُلُّ شَیْءٍ لِعَظَمَتِكَ ، وَاسْتَسْلَمَ كُلُّ شَیْءٍ لِقُدْرَتِكَ
وَخَضَعَتْ لَكَ الرِّقابُ ، وَ كَلَّ دُونَ ذلِكَ تَحْبيرُ اللُّغاتِ ، وَضَلَّ هُنالِكَ التَّدْبيرُ في تَصاريفِ الصِّفاتِ ، فَمَنْ تَفَكَّرَ فيذلِكَ رَجَعَ طَرْفُهُ إِلَیْهِ حَسيراً ، وَعَقْلُهُ مَبْهُوراً ، وَتَفَكُّرُهُ مُتَحَیِّراً. أَللَّهُمَّ فَلَكَ الْحَمْدُ مُتَواتِراً مُتَوالِياً مُتَّسِقاً مُسْتَوْثِقاً ، یَدُومُ وَلايَبيدُ غَیْرَ مَفْقُودٍ فِی الْمَلَكُوتِ ، وَلا مَطْمُوسٍ فِی الْمَعالِمِ ، وَلا مُنْتَقِصٍ فِی الْعِرْفانِ ، وَلَكَ الْحَمْدُ مـا لاتُحْصى مَكارِمُهُ فِی اللَّیْلِ إِذا أَدْبَرَ ، وَالصُّبْحِ إِذا أَسْفَرَ ، وَفِی الْبَراريوَالْبِحارِ ، وَالْغُدُوِّ وَالْآصالِ
وَالْعَشِیِّ وَالْإِبْكارِ ، وَفِیالظَّهائِرِ وَالْأَسْحارِ.أَللَّهُمَّ بِتَوْفيقِكَ قَدْ أَحْضَرْتَنِی الرَّغْبَةَ ، وَجَعَلْتَني مِنْكَ في وِلايَةِ الْعِصْمَةِ لَمْ أَبْرَحْ في سُبُوغِ نَعْمائِكَ ، وَتَتابُعِ آلائِكَ مَحْفُوظاً لَكَ فِی الْمَنْعَةِ وَالدِّفاعِ مَحُوطاً بِكَ في مَثْوايَ وَمُنْقَلَبي ، وَلَمْ تُكَلِّفْني فَوْقَ طاقَتي ، إِذْ لَمْ تَرْضَ مِنّی إِلّا طاعَتي ، وَلَیْسَ شُكْري وَإِنْ أَبْلَغْتُ فِی الْمَقالِ وَبالَغْتُ فِی الْفِعالِ بِبالِغِ أَداءِ حَقِّكَ ، وَلا مُكافِياً لِفَضْلِكَ ، لِأَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ الَّذي لا إِلهَ إِلّا أَنْتَ ، لَمْ تَغِبْ وَلا تَغيبُ عَنْكَ غائِبَةٌ
وَلاتَخْفى عَلَیْكَ خافِیَةٌ ، وَلَمْ تَضِلَّ لَكَ في ظُلَمِ الْخَفِیَّاتِ ضالَّةٌ ، إِنَّمـا أَمْرُكَ إِذا أَرَدْتَ شَیْئاً أَنْ تَقُولَ لَهُ كُنْفَیَكُونُ.أَللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ مِثْلَ مـا حَمِدْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، وَحَمِدَكَبِهِ الْحامِدُونَ ، وَمَجَّدَكَ بِهِ الْمُمَجِّدُونَ ، وَكَبَّرَكَ بِهِ الْمُكَبِّرُونَ ، وَعَظَّمَكَ بِهِ الْمُعَظِّمُونَ ، حَتَّى یَكُونَ لَكَ مِنّیوَحْدي بِكُلِّ طَرْفَةِ عَیْنٍ ، وَأَقَلَّ مِنْ ذلِكَ مِثْلُ حَمْدِ الْحامِدينَ، وَتَوْحيدِ أَصْنافِ الْمُخْلِصينَ ، وَتَقْديسِ أَجْناسِ الْعارِفينَ ،وَثَناءِ جَميعِ الْمُهَلِّلينَ
وَمِثْلُ مـا أَنْتَ بِهِ عارِفٌ مِنْ جَميعِ خَلْقِكَ مِنَ الْحَیَوانِ ، وَأَرْغَبُ إِلَیْكَ في رَغْبَةِ مـا أَنْطَقْتَني بِهِ مِنْ حَمْدِكَ ، فَمـا أَیْسَرَ مـا كَلَّفْتَني بِهِ مِنْ حَقِّكَ ، وَأَعْظَمَ ماوَعَدْتَني عَلى شُكْرِكَ.اِبْتَدَأْتَني بِالنِّعَمِ فَضْلاً وَطَوْلاً ، وَأَمَرْتَني بِالشُّكْرِ حَقّاً وَعَدْلاً ، وَوَعَدْتَني عَلَیْهِ أَضْعافاً وَمَزيداً ، وَأَعْطَیْتَني مِنْ رِزْقِكَ اعْتِباراً وَفَضْلاً ، وَسَأَلْتَني مِنْهُ یَسيراً صَغيراً ، وَأَعْفَیْتَني مِنْ جُهْدِ الْبَلاءِ وَلَمْ تُسْلِمْني لِلسُّوءِ مِنْ بَلاءِكَ مَعَ مـا أَوْلَیْتَني مِنَ الْعافِیَةِ
وَسَوَّغْتَ مِنْ كَرائِمِ النَّحْلِ ،وَضاعَفْتَ لِیَ الْفَضْلَ مَعَ مـا أَوْدَعْتَني مِنَ الْمَحَجَّةِ الشَّريفَةِ ، وَیَسَّرْتَ لی مِنَ الدَّرَجَةِ الْعالِیَةِ الرَّفيعَةِ ، وَاصْطَفَیْتَني بِأَعْظَمِ النَّبِیّينَ دَعْوَةً ، وَأَفْضَلِهِمْ شَفاعَةً ، مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ.أَللَّهُمَّ فَاغْفِرْ لی مـا لايَسَعُهُ إِلّا مَغْفِرَتُكَ ، وَلا یَمْحَقُهُإِلّا عَفْوُكَ ، وَلا یُكَفِّرُهُ إِلّا فَضْلُكَ ، وَهَبْ لی في یَوْمي یَقيناً تُهَوِّنُ عَلَیَّ بِهِ مُصيباتِ الدُّنْيا وَأَحْزانَها بِشَوْقٍ إِلَیْكَ ، وَرَغْبَةٍ فيما عِنْدَكَ ، وَاكْتُبْ لی عِنْدَكَ الْمَغْفِرَةَ
وَبَلِّغْنِی الْكَرامَةَ ، وَارْزُقْني شُكْرَ مـا أَنْعَمْتَ بِهِ عَلَیَّ ، فَإِنَّكَ أَنْتَ اللَّهُالْواحِدُ الرَّفيعُ الْبَديءُ الْبَديعُ السَّميعُ الْعَليمُ ، اَلَّذي لَیْسَ لِأَمْرِكَ مَدْفَعٌ ، وَلا عَنْ قَضائِكَ مُمْتَنِعٌ ، أَشْهَدُ أَنَّكَ رَبّی وَرَبُّ كُلِّ شَیْءٍ ، فاطِرُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ ، عالِمُ الْغَیْبِ وَالشَّهادَةِ ، اَلْعَلِیٌّ الْكَبيرُ.أَللَّهُمَّ إِنّی أَسْأَلُكَ الثَّباتَ فِی الْأَمْرِ ، وَالْعَزيمَةَ عَلَىالرُّشْدِ ، وَالشُّكْرَ عَلى نِعْمَتِكَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَوْرِ كُلِّ جائِرٍ ،وَبَغْیِ كُلِّ باغٍ ، وَحَسَدِ كُلِّ حاسِدٍ ، بِكَ أَصُولُ عَلَى الْأَعْداءِ
وَبِكَ أَرْجُو وِلايَةَ الْأَحِبَّاءِ مَعَ مـا لا أَسْتَطيعُ إِحْصاءَهُ ، وَلاتَعْديدَهُ مِنْ عَوائِدِ فَضْلِكَ ، وَطُرَفِ رِزْقِكَ ، وَأَلْوانِ مـا أَوْلَیْتَ مِنْ إِرْفادِكَ ، فَإِنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ الَّذي لا إِلهَ إِلّا أَنْتَ ، اَلْفاشي فِی الْخَلْقِ رِفْدُكَ ، اَلْباسِطُ بِالْجُودِ یَدُكَ ، وَلاتُضادُّفي حُكْمِكَ ، وَلاتُنازَعُ في أَمْرِكَ ، تَمْلِكُ مِنَ الْأَنامِ مـا تَشاءُ ، وَلايَمْلِكُونَ إِلّا مـا تُريدُ.قُلِ اللَّهُمَّ مالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِی الْمُلْكَ مَنْ تَشاءُ ،وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشاءُ ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشاءُبِیَدِكَ الْخَیْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَیْءٍ قَديرٌ
تُولِجُ اللَّیْلَ فِی النَّهارِ وَتُولِجُ النَّهارَ فِی اللَّیْلِ وَتُخْرِجُ الْحَیَّ مِنَ الْمَیِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَیِّتَ مِنَ الْحَیِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ بِغَیْرِ حِسابٍ.أَنْتَ الْمُنْعِمُ الْمُفْضِلُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْقادِرُ الْقاهِرُ الْمُقَدَّسُ في نُورِ الْقُدْسِ ، تَرَدَّیْتَ بِالْمَجْدِ وَالْعِزِّ ، وَتَعَظَّمْتَ بِالْكِبْرِياءِ ، وَتَغَشَّیْتَ بِالنُّورِ وَالْبَهاءِ ، وَتَجَلَّلْتَ بِالْمَهابَةِ وَالسَّناءِ ، لَكَ الْمَنُّ الْقَديمُ ، وَالسُّلْطانُ الشَّامِخُ ، وَالْجُودُ الْواسِعُ ، وَالْقُدْرَةُ الْمُقْتَدِرَةُ ، جَعَلْتَني مِنْ أَفْضَلِ بَني آدَمَ ، وَجَعَلْتَني سَميعاً بَصيراً
صَحيحاً سَوِیّاً مُعافاً ، لَمْ تَشْغَلْني بِنُقْصانٍ في بَدَني ، وَلَمْ تَمْنَعْكَ كَرامَتُكَ إِیَّایَ ، وَحُسْنُ صَنيعِكَ عِنْدي ، وَفَضْلُ إِنْعامِكَ عَلَیَّ ، أَنْ وَسَّعْتَ عَلَیَّ فِیالدُّنْيا ، وَفَضَّلْتَني عَلى كَثيرٍ مِنْ أَهْلِها ، فَجَعَلْتَ لی سَمْعاً یَسْمَعُ آياتِكَ ، وَفُؤاداً یَعْرِفُ عَظَمَتِكَ ، وَأَنَا بِفَضْلِكَ حامِدٌ ،وَبِجُهْدِ یَقيني لَكَ شاكِرٌ ، وَبِحَقِّكَ شاهِدٌ.فَإِنَّكَ حَیٌّ قَبْلَ كُلِّ حَیٍّ ، وَحَیٌّ بَعْدَ كُلِّ حَیٍّ ، وَحَیٌّ لَمْ تَرِثِ الْحَياةَ مِنْ حَیٍّ ، وَلَمْ تَقْطَعْ خَیْرَكَ عَنّی طَرْفَةَ عَیْنٍ فيكُلِّ وَقْتٍ
وَلَمْ تُنْزِلْ بي عُقُوباتِ النِّقَمِ ، وَلَمْ تُغَیِّرْ عَلَیّ دَقائِقَ الْعِصَمِ ، فَلَوْ لَمْ أَذْكُرْ مِنْ إِحْسانِكَ إِلّا عَفْوَكَ ، وَ إِجابَةَ دُعائي حينَ رَفَعْتُ رَأْسي بِتَحْميدِكَ وَتَمْجيدِكَ ، وَفي قِسْمَةِ الْأَرْزاقِ حينَ قَدَّرْتَ ، فَلَكَ الْحَمْدُ عَدَدَ مـا حَفَظَهُ عِلْمُكَ ،وَعَدَدَ مـا أَحاطَتْ بِهِ قُدْرَتُكَ ، وَعَدَدَ مـا وَسِعَتْهُ رَحْمَتُكَ.أَللَّهُمَّ فَتَمِّمْ إِحْسانَكَ فيما بَقِیَ ، كَمـا أَحْسَنْتَ فيمامَضى ، فَإِنّی أَتَوَسَّلُ إِلَیْكَ بِتَوْحيدِكَ وَتَمْجيدِكَ ، وَتَحْميدِكَ وَتَهْليلِكَ ، وَتَكْبيرِكَ وَتَعْظيمِكَ ، وَبِنُورِكَ وَرَأْفَتِكَ
وَرَحْمَتِكَ وَعُلُوِّكَ، وَجَمالِكَ وَجَلالِكَ ، وَبَهائِكَ وَسُلْطانِكَ، وَقُدْرَتِكَ وَبِمُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرينَ ، أَلّا تَحْرِمَني رِفْدَكَ وَفَوائِدَكَ ، فَإِنَّهُ لايَعْتَريكَ لِكَثْرَةِ مـا یَتَدَفَّقُ بِهِ عَوائِقُ الْبُخْلِ ، وَلايَنْقُصُ جُودَكَ تَقْصيرٌ في شُكْرِ نِعْمَتِكَ ، وَلاتُفْني خَزائِنَ مَواهِبِكَ النِّعَمُ ، وَلاتَخافُ ضَیْمَ إِمْلاقٍ فَتُكْدِیَ وَلايَلْحَقُكَ خَوْفُ عُدْمٍ فَیَنْقُصَ فَیْضُ فَضْلِكَ.أَللَّهُمَّ ارْزُقْني قَلْباً خاشِعاً ، وَیَقيناً صادِقاً ، وَلِساناً ذاكِراً
وَلاتُؤْمِنّی مَكْرَكَ ، وَلاتَكْشِفْ عَنّی سِتْرَكَ ، وَلاتُنْسِني ذِكْرَكَ ، وَلاتُباعِدْني مِنْ جَوارِكَ ، وَلاتَقْطَعْني مِنْ رَحْمَتِكَ ، وَلاتُؤْیِسْني مِنْ رَوْحِكَ ، وَكُنْ لی أَنيساً مِنْكُلِّ وَحْشَةٍ ، وَاعْصِمْني مِنْ كُلِّ هَلَكَةٍ ، وَنَجِّني مِنْ كُلِّ بَلاءٍ ، فَإِنَّكَ لاتُخْلِفُ الْميعادَ.أَللَّهُمَّ ارْفَعْني وَلاتَضَعْني ، وَزِدْني وَلاتَنْقُصْني ، وَارْحَمْني وَلاتُعَذِّبْني ، وَانْصُرْني وَلاتَخْذُلْني ، وَآثِرْني وَلاتُؤْثِرْ عَلَیَّ ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ الطَّیِّبينَ الطَّاهِرينَ ، وَسَلَّمَ تَسْليماً كَثيراً
سخن آخر
دعای حرز یمانی یکی از دعاهای مشهور اسلامی اسـت کـه مطابق برخی روایات، از زبان مبارک امام علی «ع» جاری شدهاسـت، البته امام علی نیز این دعا را از زبان رسول گرامی اسلام شنیده و ضبط کردهاند. این دعا بـه سبب اینکـه بـه شخصی از اهالی یمن توصیه می شود، بـه “حرز یمانی” مشهور اسـت.